القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل في 2022 ؟

تعريف المهارة

هي المهمة التي يتم انجازها بدقة وبجهد اقل وفي الوقت المطلوب .. وهي القدرات التي تميز الموظف الجيد عن غيره .. ولحسن الحظ انها مكتسبة .. فان كنت قلق بشأن عدم ايجادك لاي نوع من انواع المهارات فلا داعي للقلق .. لان مازال باماكنك تعلم مهارات جديدة بل وكثيرة سنضعها اليوم صوب عينيك لتساعدك على تحقيق احلامك في عام 2022 

ما هي المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل في 2022 ؟
ما هي المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل في 2022 ؟

انواع المهارات

تنقسم المهارات الى نوعين : 

  1. المهارات الشخصية او المهارات الناعمة (Soft Skills)
    وهي السمات الشخصية او العادات المهمة التي يجب امتلاكها لتحقيق نتائج افضل في بيئة العمل دون ان ترتبط بالمهام الوظيفية ارتباطا مباشرا
  2. مهارات العمل او المهارات التقنية (Hard Skills) 
    وهي المهارات الاكاديمية المتخصصة بطبيعة العمل الذي انت مقبل عليه والذي لا تستطيع استلام الوظيفة الا بايجاده

قد يتهيأ لكم ان المهارات التقنية اكثر طلبا ولكن اعزائي انتم مخطئون .. فالان اصبحت المهارات الناعمة لا تقل اهمية عن مهارات العمل بل واصبح الكثير من ارباب العمل يبحثون عنها في شتى الوظائف.

وهذا ما تدعمه دراسة جامعة هارفد التي تقول :
85% من النجاح في العمل ينسب الى المهارات الناعمة بينما 15% فقط يستند الى المهارات التقنية 

 ما هي المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل في 2022 ؟

1. مهارة التواصل

تعد مهارات التواصل الفعال من اهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لما لها من اثر بناء في بيئة العمل .. فعملية التواصل تسهل سير العمل وتسرع الانجاز لان هناك ما يكفي من التفاهم والتعاون لتحقيق المهام
فبالتالي ان لم تتوافر مهارات الاتصال بالقدر الكافي ستسود الخلافات ما يؤثر سلبا على الانتاجية

2. مهارة التخطيط 

هي واحدة من مفاتيح النجاح في العمل لانها ببساطة تجعل الهدف اكثر وضوحا وقربا .. 
فوضع الخطة الاساسية و الاستراتيجيات البديلة يساعدنا على تحديد المعطيات و توقع النتائج بل والاستعداد للغير محتمل منها وهذا يمكننا من الخروج بالمكاسب التي نطمح اليها و اقل خسائر ممكنة

3. مهارة ادارة الوقت

حسن ادارة الوقت من اهم المهارات الناعمة التي يجب على اي موظف التحلي بها واسرع الطرق للحصول عليها هو التخطيط الاستراتيجي كما ذكرنا مسبقا
  • مهارة ادارة الوقت تخفف من الضغط الواقع عليك
  • تجعلك تشعر بالرضا تجاه انجازك
  • تسهل الوصول للهدف
  • تجعلك اكثر انتاجية

4. مهارة حل المشكلات

لا تخلو اي بيئة عمل من المشاكل باختلاف انواعها .. ونظرا لان نشوبها امر حتمي ومفاجئ بعض الشيء .. فعليك ان تكون جاهزا في اي وقت لحلها بسرعة لتجنب الخسائر في الوقت والجهد و ربما المال 
  • لا يمكنك حل المشكلة الا عند ادراكك فعلا بوجودها واعترافك انها تهدد سير العمل
  • لذا فان الخطوة الاولى لحل المشاكل هي تحديدها وفهم ابعادها لتستطيع شرحها لمن حولك وايجاد الحل المناسب لها

5. مهارة الذكاء العاطفي

وتتمثل في فهم مشاعرك والقدرة على التحكم بها بالاضافة الى قدرتك على فهم مشاعر الاخرين
وهذا بلا شك يحسن مهارة التواصل بين الافراد ويعلمنا كيف نتعامل مع بعضنا البعض ما يسرع انجاز المهمة ويخدم روح التعاون والعمل ضمن فريق 

6. مهارة القيادة 

مهارة القيادة هي القدرة على تحفيز الاعضاء والهامهم نحو تحقيق الهدف المنشود
  • مهارة القيادة لا تعني ابدا السيطرة والتحكم على الاخرين بهدف تحقيق مصالح شخصية
  • مهارة القيادة تعني المام القائد بقدرات من حوله بهدف تحقيق المصلحة العامة و النجاح في العمل
وهذه المهارة لا تقتصر فقط على المسؤولين او اصحاب العمل بل يجب ان يمتلكها الجميع لان كل منا معرض ان يكون قائدا في يوم ما .. و مهارة القيادة تكتسب عن طريق الاستماع الجيد و مهارة الاقناع

7. مهارة المرونة

المرونة هي القدرة على تقبل التغيير و التكيف معه .. والشخص الذي يتحلى بمهارة المرونة هو حقا شخص واقعي متفتح 
" الشئ الوحيد الثابت في الحياة هو التغيير المستمر " -هرقليطس

ان كنت تفتقر الى مهارة المرونة في حياتك انصحك بقراءة كيفية التعامل مع ضغوط العمل : 4 طرق فعالة  

8. مهارة العمل ضمن فريق

مهارة العمل الجماعي او العمل ضمن فريق هي احد المهارات الناعمة المهمة ايضا لانها تعزز قدرة الشخص على التعامل مع انماط مختلفة من الناس والتواصل معهم 
ومهارة العمل الجماعي لا تتنافى مع مهارة القيادة .. فلكل منه دوره ومكانه .. ومن الذكاء ان تدرك ذلك وتعرف متى تكون قائدا ومتى تكون تابعا بهدف تأدية المهمة المطلوبة

9. الرغبة في التعلم

الموظف الذي يسعى لتطوير نفسه باستمرار موظف متميز عن ذلك الذي لا يضيف الى مهاراته شيئا يتواكب مع التطورات من حوله ليكون قادرا على مواجهة التحديات في العمل 

10. مهارات اتخاذ القرارات

تعد مهارة التحليل حجر اساس مهارات اتخاذ القرارات التي تظهر في المواقف الطارئة تحديدا التي تتطلب السرعة وفي نفس الوقت التحلي بالهدوء.. 
  • فيكون التفكير النقدي هو بداية حل المشكلة
  • ومن ثم يأتي دور المقارنة وتقييم ايجابيات وسلبيات الخيارات المطروحة 
  • من اجل الوصول الى نتائج مرضية للجميع

تعليقات

محتوى المقالة