القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الايجو؟ دليلك الشامل لفهم معنى استحقاق الذات وتأثيره على حياتك

مقدمة 

قد تكون سمعت في الكثير من الأحيان عن مصطلح "الايجو" او EGO وكيف أنه يؤثر على سلوك الأفراد وتفاعلاتهم اليومية. فماهو الايجو؟ 
الايجو باختصار هو عكس الكينونة او BEING وهو مفهوم نفسي هام يعكس صورة الذات لدى الشخص واعتقاداته حول نفسه وقدراته ومدى اعتزازه بقيمه. يلعب الايجو دورًا حاسمًا في بناء الثقة بالنفس والتصرفات والأفكار التي نتبناها وكذلك سلوكنا مع العالم الخارجي، كما انه يؤثر أيضًا على جوانب حياتنا ومدى نجاحنا الشخصي والاجتماعي. 

ماهو الايجو؟ دليلك الشامل لفهم معنى استحقاق الذات وتأثيره على حياتك
ماهو الايجو؟ دليلك الشامل لفهم معنى استحقاق الذات وتأثيره على حياتك

الفهم الأساسي للإيجو

 كما ذكرنا سابقا ان الايجو يمثل الصورة الذاتية التي نحملها عن أنفسنا فهو يشمل الأفكار والمشاعر التي يربطها الشخص بذاته، وكيفية تقييمه لنفسه ومواقفه. يمكن أن يكون الإيجو إيجابيًا حينما يشعر الشخص بالاعتزاز بنفسه ويثق بقدراته وقيمه، أو سلبيًا وهو مصدر ضعف مناعة الافكار حيث يشعر الفرد بالنقص والقلق بشأن نفسه.
فان كنت ترى نفسك في اسمك ونسبك ووضعك المالي وسيارتك وبيتك الملك وشهادتك العلمية وممتلكاتك الاخرى .. فانك حقا تحمل صورة زائفة عن ذاتك الحقيقية او الأنا الحقيقية.
الايجو السلبي هو نواة جنون العظمة 

ما هي صفات الايجو السلبي؟

  1. رد فعل: الايجو رد فعل متسرع وعكسي .. مريح لذوي الشخصية الضعيفة حيث يستكينون اليه عند اتخاذ القرارات ظنا منهم انهم ردوا اعتبارهم وحفظوا كرامتهم ولكن في حقيقة الامر ان الايجو سراب! مجرد صدى و العوبة كبيرة يحركها صاحب الفعل.
  2. شعور بالانفصال: يفصلك عن العالم.. يجعلك طبقي يدعي التواضع وعنصري يدعي الحيادية .. متطرف يدعي الحرص على القيم والمبادئ او مذهبي لكن اوبن مايند. وغيرها من الامثلة المنفصمة! تقبل نفسك فقط وترفض الاخرين بالعمق دون ان تدري..ترى نفسك الاقرب للناس وانت عنهم غريب وتظن انك قريب من الله وانت بعيد.
  3. تصنيف: يجعلك الايجو تضع احكاما مسبقة على الاشخاص ..اما بيض او سود وقس على ذلك ..فتجد نفسك في نهاية المطاف لا تحمل في قلبك تجاه الاخرين سوى الخوف والانحياز.
  4. رغبة في البقاء: البقاء على ما انت عليه (محلك سر).. تظن انك لن تجد فرصة افضل مما انت عليه الان.يجعلك تستمد استحقاقيتك من هذا المنطلق العقيم.ولهذا السبب يظل الموظف موظفا حتى المعاش .. لان الايجو ضد التطوير وضد التغيير.. ضد الحركة والنشاط والمرونة..ضد اعمال العقل والعمل على وجود حلول .. يريدك الايجو ثابتا كالصخور التي تترك لعوامل التعرية حتى تمسي فتات.
  5. تعلق: الايجو تعلق ورغبة عارمة بالتملك.. يجعل الانسان يعبد الدنيا حتى يفاجأ بالموت ..يرسم لك صورة زائفة عن علاقتك الحقيقية بالاشياء.. هل تستخدمها ام هي من تستخدمك ؟ هل هي في الاصل وسيلة ام غاية ؟
  6. غيبوبة: تخطف استمتاعك باللحظة مقابل الوهم .. يجعل الايجو افكارك ومشاعرك كلها مشدودة اما للخلف تجاه الماضي او للامام تجاه المستقبل.. مشاعر مليئة بالهم والنكد والخوف والاحباط والتعاسة تفصلك عن الحاضر ولا تستقر فيه.
  7. مادي: يجعلك تميل للجسد ويبعدك عن الروح.. يجعلك ترى المشاعر النبيلة سفه والحب تفاهة .. يجعلك الايجو تختار الثروة والسلطة على السلام النفسي و راحة البال.
  8. بخل: يغذي الايجو الشح.. يجعلك لا تعطي مخافة افلاس مع ان الله هو الرزاق الكريم ويجعلك لا تتصدق خشية الفقر وقلة الرزق مع انه ما نقص مال من صدقة وان الذي لك لن يكون لغيرك.
  9. حيرة و تردد وشك: الايجو يجعلك تعتمد على رايك فقط ولا تثق باي حد.
  10. سجن: يجعلك الايجو اسير المجد والشهرة والمصالح .. حبيس العادات والتقاليد مكلبش بالخرافات والشعوذة وقراءة الفنجان والدجل.. يجعل الناس مقيدين بافكار غيرهم و ينجزون خطتهم عوضا عن ان يبتكرون واحدة .. فتقل انتاجيتهم جدا ويصبحوا فقط مستهلكين وهم لا يعلمون انهم هم السلعة .. تحسبهم احرارا وهم عبيد.
الايجو ضيق صدر وضيق افق

تأثير الإيجو على الحياة الشخصية

الإيجو له تأثيرات كبيرة على حياة الفرد. الشخص الذي يملك إيجو إيجابي واستحقاق ذات عالي قادر على التعامل بثقة مع التحديات ويشعر بالرضا الذاتي والسعادة الداخلية. يميل لبناء علاقات صحية ومستدامة مع الآخرين، ويسعى لتحقيق أهدافه بإصرار وتفاؤل.
بالمقابل، الشخص الذي يعاني من إيجو سلبي قد يعاني من قلة الثقة بالنفس والاستحقاقية المنخفضة والتشكيك الدائم في القدرات. يمكن أن يؤدي هذا إلى الانعزال وصعوبة التواصل مع الآخرين، وتجنب الفرص التي تتطلب التحدي والتطور الشخصي.

الإيجو في العلاقات العاطفية

الإيجو يؤثر بشكل كبير على العلاقات. عندما يكون لدى الشريكين إيجو إيجابي، يكونان قادرين على بناء علاقة صحية مستقرة الاركان، حيث يتقبلا بعضهما بعضًا ويحترمان احتياجات ورغبات الآخر. يتعاونان في حل المشاكل والتغلب على التحديات بثقة وتفهم.

على الجانب الآخر، إذا كان أحد الشريكين يعاني من إيجو سلبي، فقد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على العلاقة. يمكن أن يكون الشخص غير قادر على التعبير عن مشاعره بصراحة ويحمل الكثير من الشكوك والقلق بشأن نفسه وقيمته، مما يؤثر على التواصل والتفاعل بشكل عام.

الإيجو في العمل والحياة المهنية

 يمكن أن يؤثر الإيجو أيضًا على الحياة المهنية والعملية. الشخص الذي يمتلك إيجو إيجابي يتمتع بالثقة في تحقيق النجاح ويكون متحمسًا للتطوير وتحقيق الأهداف المهنية.

بالمقابل، الشخص الذي يعاني من إيجو سلبي قد يعاني من قلة الثقة في قدراته العملية، ويخاف من التحديات والمواجهة مع الفشل. قد يتجنب الاستثمار في تطوير مهاراته والتعلم المستمر، مما يمنعه من تحقيق نمو واحترافية في مجاله المهني.

الخاتمة

فهم طبيعة الإيجو وتأثيره على حياتنا الشخصية والمهنية هو أمر بالغ الأهمية. يساعدنا فهم الإيجو على التعامل بصورة أفضل مع أنفسنا ومع الآخرين، ويمكن أن يساعدنا على بناء علاقات صحية وتحقيق النجاح في مجالات حياتنا المختلفة.  والاهم من فهم مصطلح الايجو او استحقاق الذات .. هو فهم كيفية التعامل معه وتقليل الايجو السلبي والتوازن بين الايجو الاجابي والثقة بالنفس وهو ما سنتحدث عنه في المقال القادم.

تعليقات

محتوى المقالة